مشروع دولى لاستنباط 10 سلالات من القمح المقاوم للملوحة

مشروع دولى لاستنباط 10 سلالات من القمح المقاوم للملوحة

أعلن المهندس على أبوسبع، مدير المركز الدولى للبحوث فى المناطق الجافة والأراضى القاحلة «إيكاردا»، تنفيذ عدد من المشروعات بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية فى مصر، والجهات البحثية الدولية والجامعات العالمية، فى مجال زيادة إنتاجية القمح والفول البلدى وترشيد استهلاك مياه الرى والتوسع فى مجال زراعة أصناف من المحاصيل أقل استهلاكا للمياه وأعلى فى الإنتاجية.

وقال «أبوسبع»، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إن المركز نجح فى زيادة إنتاجية القمح فى مصر بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية منها اعتماد صنفين جديدين بزيادة إنتاجية بنسبة 15٪ تحت ظروف الإجهاد الحرارى ومقاومة للأمراض خاصة الصدأ. ويتم إكثار هذين الصنفين لزراعتهما فى جنوب مصر، متوقعا أن تحقق هذه الأصناف إنتاجا أعلى من القمح بمقدار زيادة تصل إلى 3 أرادب فى إنتاجية الفدان وبالتالى يمكن أن يوفر 100 مليون دولار من فاتورة الاستيراد. فى حال التوسع فى زراعة هذه الأصناف الجديدة.

وأضاف مدير «إيكاردا» أنه تم استنباط أصناف من القمح أكثر مقاومة للملوحة، حيث تم انتخاب 10 سلالات قمح من أصل 400 من أصناف القمح تم استقدامهم إلى مصر لاختبارهم تحت ظروف الحقول ضمن الأراضى الصحراوية المتأثرة بالأملاح (3000 جزء بالمليون)، وهذه السلالات الآن فى قيد التقييم فى معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ومن شأن ذلك إدخال زراعة القمح إلى أراض جديدة، مما ينعكس على زيادة إنتاجية أصناف من القمح تحقيق أعلى عائد للمزارعين وتساهم فى تنفيذ خطط الدولة المصرية فى تقليل الفجوة الغذائية فى مجال احتياجاتها من القمح.

وأوضح «أبوسبع» أنه تمت زيادة إنتاجية الفول البلدى فى مصر بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل الحقلية، ضمن سعى الدولة إلى الاكتفاء الذاتى فى هذا المحصول، وبدعم مالى من المساهمة المصرية السنوية.

المشاركة على منصات التواصل: