برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث

برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث

أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن نظم الري الحديثة، مشيرا إلى أن لجنة الزراعة والري كان هدفها أثناء مناقشة الدراسة الوصول إلى خطوات تنفيذية محددة لتطبيق تلك النظم الحديثة في الري، وذلك لمواجهة التحديات الحالية في ملف المياه.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

وقال الجبلي، أن ذلك الملف يرتبط بالعديد من المجالات ولكنه يرتبط بمجال الزراعة بشكل أكبر نظرا لعدم وجود زراعة بدون ري، وهو ما يتطلب الوقوف على كافة التفاصيل والمعوقات أمامه، للوصول إلى حلول جذرية.

وأضاف، بالفعل كان هناك مبادرة من البنك المركزي، للتحول إلى الري الحديث، تتضمن تشجيع المزارعين من خلال إعفاء من الفوائد لعشر سنوات، وكنا نتوقع وجود إقبال كبير عليها، إلا أن ما حدث على أرض الواقع، غير ذلك، بسبب التكلفة على المزارع.

وشدد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، على أن وزارة الري هي المسئول الأول عن ذلك الملف وتتحمل مسئوليته بشكل مباشر، مطالبا وزارة الري، بخطة واضحة حول برنامجها للتحول إلى نظم الري الحديث، في مساحة ال 3.5 مليون فدان التي تستهدفهم الدولة في الأراضي القديمة، لتحويلهم إلى ري حديث.

وقال، نريد برنامج زمنى وأرقام لتحويل تلك المساحة، خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه لدينا تجربة ناجحة في مصر مشروع الصرف المغطى، والذى تم من خلال وزارة الري كمشروع قومي وتسبب في تمتع الجميع بتلك الخدمات، داعيا لتكرار تلك التجربة فيما يتعلق بالتحول للري الحديث.

المشاركة على منصات التواصل: