غياب تطبيق السعر العادل للألبان يهدد بغلق المزارع

غياب تطبيق السعر العادل للألبان يهدد بغلق المزارع

طالب الدكتور هاني كامل  رئيس مجلس إدارة شركة “ميلكيز” للانتاج الحيواني وتصنيع الالبان  وعضو مجلس الإدارة الأسبق واحد مؤسسي الجمعية المصرية لمنتجى الألبان   الحكومة ضرورة التدخل العاجل وتدبير الدولار بالسعر الرسمي لاستيراد الأعلاف والتي تمثل 70% من التكلفة في الانتاج الحيواني ، مشيرا الي انه في حال اتخاذ تلك الخطوة فانها ستسهم في هبوط اسعار اللحوم واللبن والدواجن والبيض وان ترك الأوضاع الحالية لمضاربات التجار يهدد بكارثة وارتفاع اكبر في الاسعار.

وأوضح في حواره مع ” العالم اليوم”  ان سعر اللبن حتي الان لا يسعر بسعر الأعلاف الحالية وانه اذا لم يتم رفع السعر مثل كل المنتجات فان المزارع ستغلق !.

وقال ان مزرعته قامت بالتخلص وذبح 20% من الأبقار لديها خلال عامين لينخفض عدد الأبقار من 2000 الي 1600 بقرة وذلك لدفع فرق السعر بين فرق بيع اللبن وتكلفته ، مشددا للمرة الثانية  علي انه اذا لم يعدل سعر اللبن او ان تقوم الحكومة بالتدخل وتوفير الأعلاف بالسعر الرسمي فان المزارع ستغلق .

واوضح ان كيلو اللبن قبل التعويم والتحديات الأخيرة للعملة كان يباع من المزرعة بسعر 8.80 جنيه  وبالتالي فانه اذا كانت الذرة والصويا قفزت 4 أضعاف فان اللبن مفترض يباع بما يتراوح من 3 الي 4 أضعاف سعره القديم مثل كل المنتجات ، لافتا الي ان كيلو اللبن حاليا تسليم مزرعة يباع بنحو 21.60 جنيه وتبيعه المصانع بسعر 42 جنيه  بينما السعر العادل يجب ان يتراوح من 26 الي 32 جنيه وان ذلك سيحدث سيحدث  !!.

واضاف ان سعر طن الذرة قبل التعويم كان يقدر بنحو 5000 جنيه وانه من بعد التعويم وارتفاعات الدولار يتراوح ما بين 12 الي 18 الف جنيه ، والصويا كانت 8000 جنيه وحاليا تتراوح ما بين 35 الي 42 الف جنيه صعودا وهبوطا ، مشيرا الي ان التكلفة زادت من 3 الي 4 أضعاف خلال العامين الأخيرين 2022 و 2023 .

واستطرد : ان مصانع الالبان لا تطبق السعر العادل والمعادلة السعرية التي توضح القيمة العادلة لبيع الالبان والتي يتم احتسابها وفق “10% صويا + 50 ذرة + 40% دريس ” ، مشيرا الي انهم عندما طالبوا المصانع بتطبيق تلك المعادلة سألوهم عن المصانع الاخري ثم كان ردهم:   ” نحن لا نشتري اعلي من بعض” .

واكد ان قطاع منتجي الالبان يمثل الحلقة الأكثر ضعفا لان منتجهم يتلف خلال 24 ساعة وان ذلك هو ما يجعلهم غير قادرين للضغط لرفع الاسعار بمقدار التكلفة .

وقال ان سعر الدولار كلما شهد تحرك بالزيادة فان التجار يرفضون بيع العلف بمنطق المضاربة حيث ينتظر حتي يثبت السعر ، مشيرا في ذات الوقت الي ان المتوفر من الأعلاف هذا العام أفضل من العام الماضي . 

واكد كامل ان ما يتراوح ما بين 15 الي 20% مزارع إنتاجها حيواني ومنها من كان يعمل منذ 40 و 50 سنة  تم خروجها وبيع ما لديها من أبقار وانه اذا استمر الوضع الحالي بدون تدخل وتحرك سعر اللبن بنفس نسبة تحرك الأعلاف فان المزارع ستكمل إغلاق ، مشيرا الي انه بالنسبة للفلاح الصغير هناك ملايين خرجوا من التربية لعدم القدرة علي تدبير وشراء الأعلاف وبيع اللبن بسعر متدني .

وحذر انه حال خروج المربين وغلق المزارع من كون تلك الصناعة لن يكون لديها القدرة علي التعويض مع الارتفاع الشديد  وغير المسبوق في اسعار الأبقار،مشيرا الي ان سعر البقرة حاليا يقدر بنحو 160 الف جنيه مقارنة بنحو 40 الف جنيه في السابق .

وشدد علي انه لا بديل لمواجهة تلك الأوضاع سوي برفع سعر اللبن ليتماشى مع تكلفة إنتاجه الحقيقية او ان تتدخل الحكومة وتوفر الدولار لاستيراد الأعلاف بالسعر الرسمي لخفض سعره ومن ثم ضبط المنظومة ككل ، معتبرا البقرة بمثابة ” مصنع” وانه بغياب السعر العادل يتم غلق مصنع وليس مجرد التخلص من الأبقار .

واضاف انه في حال غلق المزارع سيكون السبيل الوحيد لتدبير الاحتياجات من الالبان هو استيراد الالبان البودرة ومن ثم جعل الصناعة خاضعة باستمرار للتقلبات السعرية العالمية او شراء أبقار جديدة وذلك سيكون مكلف جدا ، واصفا ما يحدث بانه قضاء علي المنتج المحلي لصالح الاستيراد  وزيادة الفجوة الاستيرادية .  

وطالب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي التدخل واستيراد الأعلاف بالسعرالرسمي للدولار وتوفيرها للمربين مع ارساء نظام رقابي للتأكد من استخدامها في الصناعة ، مشددا علي ان ذلك هو السبيل الوحيد لضبط منظومة منتجات الانتاج الحيواني .

واستطرد : انه اذا ظلت الأعلاف بهذه الزيادة فان سعر اللبن من المزارع لابد ان يرتفع وهذا معناه وصول اللبن في الأسواق لما يتراوح ما بين 50 الي 60 جنيه وخاصة وان هذا هو السعر العادل الذي يغطي تكلفة الانتاج  !!.

وقال انهم يواجهون ايضا انخفاض في القوي الشرائية يتراوح ما بين 30 الي 40% ، مشيرا الي ان مصنعه يعمل بطاقة انتاجية 20% فقط .

واكد كامل ان تصحيح وضع صناعة الالبان وزيادة الاستثمارات المتواجدة بها يبدا بتطبيق السعرالعادل للبن ، مشددا علي ان مصر قادرة علي تحقيق اكتفاء ذاتي من الالبان بشرط تطبيق  سعر عادل بالية تضمن التكلفة وهامش ربح بسيط .

وفيما يتعلق باسعار الزبادي واللبن خلال شهر رمضان المقبل ، استبعد كامل حدوث اية زيادات ما لم يرتفع سعر اللبن .

المشاركة على منصات التواصل: