الكيلو يتجاوز ١٠٠ جنيه.. جنون الأسعار يضرب اللوبيا والفاصوليا

الكيلو يتجاوز ١٠٠ جنيه.. جنون الأسعار يضرب اللوبيا والفاصوليا

شهد عدد من الحبوب الغذائية ارتفاعا جنونيًا فى الأسعار بالأسواق، وعلى رأسها اللوبيا والفاصوليا، والتى تجاوزت 100 جنيه للكيلو الواحد، فيما تكثف الحكومة من جهودها لضبط الأسعار وتفعيل دور جهاز حماية المستهلك.

ورصدت «المصرى اليوم» خلال جولة بعدد من الأسواق ارتفاع أسعار الحبوب مع اقتراب شهر رمضان، الذى تزداد فيه الحاجة لهذه السلع بشكل كبير وأساسى داخل كل بيت مصرى، حيث ارتفعت أسعار الفاصوليا البيضاء لتصل داخل الأسواق المحلية لقيمة تتراوح بين 100 و120 جنيها للكيلو.

وقال أحمد على صاحب محل بقوليات، إن تجار الجملة أصبحوا لا يبيعون اللوبيا والفاصوليا منذ أسبوعين لتجار التجزئة، بعدما بلغ سعر الفاصوليا البيضاء ما بين 100 و120 جنيها للكيلو، وعند الطلب يقولون «مفيش»، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع أثر بالسلب عليه وعلى عملية البيع، خاصة أن هذا يعتبر موسما لهذه السلع.

فيما قال محمود أسامة صاحب محل بقوليات، إن الأسعار أصبحت الآن تمثل عبئا وضررا كبيرا على التاجر والمواطن، فمنذ أسبوعين زادت أسعار البقوليات واللوبيا من 80 جنيها للكيلو لنحو 112 جنيها الآن، والإقبال عليها أصبح ضعيفا جدا.

وقال حازم منوفى، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن زيادة أسعار اللوبيا والفاصوليا- مثل كل السلع الأخرى- متأثرة بالحالة الاقتصادية بشكل واضح نتيجة ارتفاع أسعار الدولار.

إلى ذلك شدد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة العمل لوضع رؤية متكاملة لتطوير أداء جهاز حماية المستهلك لتحقيق الأهداف المنوطة به، مُوجهًا فى هذا الصدد بدعم الجهاز بالكوادر المؤهلة التى تسهم فى تطوير الأداء، والتعاون مع مراكز الأبحاث والجامعات ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة؛ لدراسة السبل الكفيلة بضبط الأسواق، فضلًا عن وضع رؤية متكاملة لتفعيل عمل الجهاز.

ووجه رئيس الوزراء خلال اجتماعه مع إبراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك؛ أمس، بإعداد تقريرٍ دورى عن عمل الجهاز، والجهود المبذولة لضبط الأسعار فى الأسواق فى ظل اهتمام الدولة بمتابعة هذا الملف، مؤكدا أهمية دور الجهاز خلال الفترة المُقبلة، فى ظل حرص الحكومة على ضبط الأسعار بكل السبُل الممكنة، مُشددًا على أهمية المتابعة الدورية لدور الجهاز الرقابى. وأوضح السجينى أنه فى إطار ضبط الأسواق تم إطلاق 1918 حملة رقابية وتسجيل 7580 محضرا، وضبط 268 طن سكر بأسعار مخالفة للسعر المعلن، و3225 محضرًا لعدم الإعلان عن الأسعار.

من جهة أخرى التقى مدبولى، الدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء وذلك لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة، خاصة جهود ضبط أسعار الدواء فى الأسواق.

وأكد رئيس الهيئة مواصلة الجهود للتعامل مع ملف الغش فى الدواء، وذلك من خلال تطوير منظومة متكاملة للتتبع والرقابة؛ من أجل ضبط السوق المحلية.

المشاركة على منصات التواصل: