منتجو ومصدرو البصل يناشدون ” مدبولي ” التدخل العاجل وفتح التصدير.. مؤكدين : تشبع الأسواق وعدم القدرة علي تصريف الانتاج

منتجو ومصدرو البصل يناشدون ” مدبولي ” التدخل العاجل وفتح التصدير.. مؤكدين : تشبع الأسواق وعدم القدرة علي تصريف الانتاج

مع بدء بشاير انتاج  أصناف جديدة من البصل  بخلاف الاصناف المتواجدة منذ ديسمبر الماضي بكميات كبيرة فاقت ما تم طرحه الموسم الماضي تصاعدت وتجددت  مرة اخري تحذيرات من عدم القدرة علي تصريف الانتاج وحدوث حالة من الإغراق بالسوق المحلي بما  يهدد بخسارة فادحة وتكرار  ما حدث منذ عامين وتحديدا في عام 2021  عندما قام المزارعين بترك الانتاج في الارض وعدم جمعه لان جمعه لا ياتي بتكلفته
 وتجددت المطالبات من جديد ومناشدة مجلس الوزراء والمسؤولين  بضرورة اعادة النظر  في قرار مد حظر التصدير  رقم 349  لسنة 2023  والذي قد تم البدء في تطبيقه منذ مطلع يناير الجاري  ولمدة 3 اشهر.
حيث ناشد فهمي جليلة احد مصدري ومنتجي البصل وعضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ضرورة التدخل العاجل واعادة النظر بقرار حظر تصدير البصل وخاصة مع تواجد انتاج هذا العام يمثل اكثر من ضعف ما تم إنتاجه الموسم الماضي .
واضاف في تصريحات ل ” العالم اليوم ” ان هناك انتاج “رهيب ” هذا الموسم  من البصل الأبيض “المقور” و” الفتيلة” بكميات كبيرة جدا تزيد عن احتياجات الاستهلاك المحلي ..بخلاف البصل الأحمر الذي سيبدا إنتاجه ابريل المقبل مما يحتم ضرورة اعادة النظر بقرار حظر التصدير ، مشددا  علي ان كل طن صادر وراءه 50 فرصة عمل وان هناك ما لا يقل عن مليون عامل  بشكل مباشر وغير مباشر تأثروا بتوقف التصدير .
واكد ان هناك طلب كبير في الأسواق الخارجية من كافة دول العالم بما فيها اكبر الدول المنتجة والتي تاثر إنتاجها هذا الموسم  بالتغيرات المناخية ، لافتا الي تواجد طلب من الأسواق التركية والإسبانية والهندية والسعودية والروسية والأوكرانية وارتفاع اسعار التصدير ما يعني زيادة الحصيلة المتوقعة بما يعود بالنفع علي الاقتصاد القومي .
وحذر من وصول السوق المحلي لحالة من التشبع مع طرح كميات كبيرة من البصل بما دفع اسعاره للهبوط بشكل تدريجي كل يوم ، مشددا علي ان تلك الإنتاجيات الكبيرة خلال الفترة المقبلة وبدون فتح اسواق التصدير لن يكون هناك قدرة علي تصريفها بما يهدد بخسارة فادحة للجميع منتجين ومصدرين .
وتوقع ان تقفز صادرات البصل هذا الموسم حال اعادة النظر بقرار حظر التصدير الي ما يتجاوز 700 الف طن تستطيع مصر تلبيتهم مع زيادة الانتاج  مرتين عن الموسم الماضي مقارنة بتصدير نحو 350 الف طن الموسم الماضي  .
ومن جانبه ، اوضح احمد خليل احد كبار تجار الجملة بسوق السادس من اكتوبر ان بشاير انتاج البصل ” الفتيلة ” السوهاجي قد بدات بكميات كبيرة جدا حيث يتم خروج 700 طن في اليوم وكل يوم تتزايد هذه الكميات حتي تصل الي 2000 طن في اليوم ، وذلك بخلاف الأنواع والأصناف الاخري من البصل المتواجدة والمتمثلة في البصل ” المقور” والذي يتواجد بكميات كبيرة ايضا تصل الي 1000 طن يوميا !!.
واضاف ل ” العالم اليوم” انهم اصبحوا غير قادرين علي تصريف الانتاج وان السوق المحلي لم يعد قادر علي استيعاب كل تلك الكميات المنتجة حيث انها اكبر بكثير من الاستهلاك بكميات تصل الي الضعف وفي ازدياد!!.
واكد انهم يعانون حاليا من مشكلة كبري في تصريف البضاعة وانه لابد من تحرك عاجل من الحكومة والقيام بفتح أبواب التصدير وخاصة وان البصل ” الفتيلة” و ” المقور” لا يمكن تخزينهم بما يهدد بخسارة كبري ، مناشدا المسؤولين الانتباه لخطورة الوضع وضرورة التحرك الفوري والعاجل .
واوضح ان سعر كيلو البصل الجملة حاليا وصل الي 10  جنيهات وان المشكلة لم تعد سعر وانما عدم قدرة علي تصريف المنتج .
واكد مصدرين اخرين ان اسعار تصدير البصل عالميا وصلت الي ارقام فلكية مع وجود طلب كبير بالعديد من الأسواق الخارجية مما يعني جلب مليارات الدولارات للدولة حال اعادة النظر بقرار حظر التصدير .
وحذروا من التمادي في غلق باب تصدير البصل المصري ما يعني دخول منتجات اخري لبلدان منافسة وحدوث خراب ودمار لكل المزارعين متوقع ان ينتج عنه احجام تام من جانب المزارعين عن زراعة البصل الموسم القادم.

المشاركة على منصات التواصل: