طرح 5 آلاف طن سكر فى أول جلسة للتداول بالبورصة المصرية للسلع

طرح 5 آلاف طن سكر فى أول جلسة للتداول بالبورصة المصرية للسلع

قال الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، إنه في إطار ضبط الأسواق والتعاطى مع المستجدات العالمية لضمان الشفافية في التعاملات التجارية، وفى ضوء تكليفات المجلس الأعلى للاستثمار لتفعيل آليات البورصة المصرية للسلع، تم عقد أول جلسة لتداول سلعة السكر الأبيض كإحدى أهم السلع الأساسية في منظومة السلة الغذائية للمواطن.

وتم طرح 5000 طن من قِبَل 5 شركات إنتاج للسكر الأبيض، وقد تقدمت 7 شركات بطلبات للشراء من خلال منصة البورصة المصرية للسلع، وتم التنفيذ لـ6 شركات بإجمالى كمية 4000 طن، بمتوسط سعر 24 ألف و300 جنيه مصرى للطن الواحد.

وفيما يتعلق بطرح العديد من السلع، ومنها «القمح والذرة والردة»، في وقت سابق، في البورصة المصرية للسلع، أوضح «عشماوى» أنه حتى منتصف أغسطس الجارى تم تداول كمية 923 ألف طن من الأقماح المستوردة، بإجمالى ٦٦ جلسة، وبإجمالى 6552 عملية تداول، إضافةً إلى ما ذُكر، تم تداول كمية 45 ألف طن من الذرة الصفراء المستوردة بإجمالى 19 جلسة، وبإجمالى ٢٤٢ عملية.

كما تم أيضًا تداول كمية 13 ألف طن من الذرة الصفراء والردة سويًّا في جلسات مشتركة، بإجمالى 14 جلسة، وبإجمالى عدد 58 عملية.

وأضاف «عشماوى» أن البورصة المصرية للسلع تُعتبر إحدى الأدوات الرئيسية في منظومة التجارة وأحد مكوناتها، كونها آلية فاعلة لربط المنتجين مع التجار والموزعين مباشرة دون وسطاء، الأمر الذي يؤدى إلى تقليل حلقات تداول السلع، ويرفع من كفاءة السوق، ويسمح بأن يكون هناك مؤشر سعرى يُستند إليه في المعاملات التجارية.

كما أعرب «عشماوى» عن أمله في أن تكون البورصة المصرية للسلع إحدى كبرى البورصات السلعية في المنطقة، وأن تجرى الأمور على قدم وساق لإضافة المزيد من السلع سواء الزراعية أو الغذائية أو غيرها من المعادن إلى حزمة السلع التي تم طرحها منذ بداية تداول البورصة المصرية للسلع في نوفمبر 2022.

المشاركة على منصات التواصل: