تعاونا مع 152 مصنع غذائي ..وساعدنا 12 مصنع علي التسجيل في القائمة البيضاء لسلامة الغذاء

تعاونا مع 152 مصنع غذائي ..وساعدنا 12 مصنع علي التسجيل في القائمة البيضاء لسلامة الغذاء

” 90% من تعاملاتنا في المرحلة الثانية للمشروع تمت مع مصانع أغذية ساعدناها في تحسين مستويات سلامة وجودة المنتجات الغذائية من خلال خبراء متطوعين امريكيين ومصريين …فقد تعاونا مع 152 مصنع غذائي وقدمنا لهم الدعم الفني والاستشارات التي ساهمت في تحسين أساليب وطرق الانتاج وممارسات سلامة الغذاء …” …..بتلك العبارات التي لخصت دور كبير ومجهودات تمت علي مدار 5 سنوات كانت هي عمر مشروع من اهم المشروعات المنفذة خلال الفترة الأخيرة الماضية تحدث حسام حبيب مدير مشروع ” مزارع الي مزارع ” Farmer  to Farmer  ” الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ” USAID” في مصر  والذي تنفذه ” لاندوليكس” تلك المنظمة الأمريكية غير الهادفة للربح والتي تتعاون مع الجهات المانحة ومنها المعونة الأمريكية  في حواره مع ” العالم اليوم” ، موضحا ان المرحلة الحالية للمشروع والتي تنتهي خلال شهر سبتمبر المقبل تمثل المرحلة الثانية  من خلال تنفيذ منظمة “لاندوليكس “وان المشروع قد بدا منذ شهر اكتوبر من عام 2018 وكانت مدته 5 سنوات بينما المرحلة الأولي منه كانت قد بدات في اكتوبر من عام 2013 وانتهت في سبتمبر 2018 .
واضاف ان حجم التمويل للمشروع في مرحلته الحالية قدر بنحو مليون دولار وفي المرحلة الأولي كان 1.5 مليون دولار وان عملهم خلال هذه المرحلة قد شمل كل محافظات الصعيد ووجه بحري متمثلة في أسوان والأقصر والمنيا والفيوم والقاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والمنوفية والبحيرة والإسكندرية ودمياط وبورسعيد والشرقية والدقهلية ،. وان المرحلة الأولي تضمنت محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والقاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والشرقية والبحيرة وإسكندرية وكفر الشيخ .
واوضح انهم خلال هذه المرحلة 90% من تعاملاتهم كانت مع مصانع أغذية ساعدوها في تحسين مستويات سلامة وجودة المنتجات الغذائية من خلال مجموعة من الخبراء الأمريكيين والمصريين المتطوعين ، مشيرا الي ان الخبراء التابعين للمشروع يقوموا بزيارة المصنع وعمل استشارات ميدانية ومراجعة لأساليب وطرق الانتاج وممارسات سلامة الغذاء .
وافاد حبيب بانهم يقوموا بالتواصل مع المصانع والمزارعين والمصدرين الذين يقوموا بالتعاون معهم من خلال شركاءهم المتمثلين في غرفة الصناعات الغذائية  والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية “هيا” ومركز تكنولوجيا الصناعات  الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة ونقابة المهن الزراعية ، مشيرا الي ان تلك المنظمات والكيانات تقوم بالتواصل مع أعضاءها  وتعريفهم بالمشروع للوقوف علي من يرغب في خدماته .
وقال انهم قد تعاونوا مع 152 مصنع غذائي تم تقديم الدعم الفني لهم عن طريق تدريبات تعلقت بسلامة وجودة الغذاء مع وجود جزء خاص بالممارسات التصنيعية والزراعية الجيدة ، لافتا الي تعاونهم مع كافة القطاعات ممثلة في الالبان واللحوم والدواجن والمجازر والأسماك وعسل النحل ومحطات تعبئة الخضار والفاكهة .
واكد مدير مشروع “Farmer to Farmer” في مصر حسام حبيب انه نتيجة جهود الدعم التي قدموها من خلال المشروع فقد ساعدوا نحو 12 مشروع علي التسجيل في القائمة البيضاء لسلامة الغذاء حيث عملوا مع خبراء المشروع ونفذوا التوصيات المطلوبة ، كما حصلت 14 شركة علي شهادات جودة وسلامة الغذاء أهمها ايزو 22000 و وشهادات خاصة بالممارسات الزراعية الجيدة ، علاوة علي مساعدة بعض الشركات علي التسجيل في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية .
واستطرد : ان من اهم ما نجح المشروع في تحقيقه هو قيام عدد من الشركات التي تم التعاون معها من خلال خبراء المشروع بضخ 900 الف دولار اي ما يعادل 25 مليون جنيه لتحسين البنية الاساسية لمصانعها بما يتوائم مع متطلبات سلامة الغذاء، لافتا الي ان الشركات التي قاموا بالتعاون معها قد نجحت في تحسين 335 نقطة عدم مطابقة لممارسات سلامة الغذاء من خلال 171 توصية للخبراء تم تنفيذها من جانب المصانع  .
وقال ان ورش العمل والتدريبات التي قاموا بتنظيمها قد شاركت بها نحو 900 سيدة و 800 شاب وان هذا يمثل امر هام لنشر ثقافة سلامة الغذاء بين الشباب والسيدات ، مشيرا الي ان مشاركة المرأة مثلت نحو 53 % خلال برامج التدريبات المقدمة .
وشدد حبيب علي ان اهمية البرنامج تأتي من تبادل الخبرات بين الخبراء المصريين والأمريكيين بما يقتصر وقت طويل في اجراء التحسينات ، موضحا ان بعض من الخبراء الأمريكان الذي  استعان بهم المشروع هم من وزارة الزراعة وسلامة الغذاء والدواء الأمريكية حيث انه تم الاستعانة بنحو 6 خبراء من الزراعة وسلامة الغذاء الأمريكية وشاركوا بخبراتهم .
وكشف عن انه جاري حاليا تقديم مقترح للمعونة الأمريكية لعمل مرحلة ثالثة للمشروع مع أهميته ، لافتا الي انهم خلال الخمس سنوات التي تم تنفيذ المشروع خلالها قد قاموا بتدريب 2582 متدرب من الشركات والمصانع المختلفة وايضا مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء و 897  سيدة و 874 شاب اقل من 29 سنة ، علاوة علي حضور نحو 377 مزارع ومصدر الورش الخاصة بالزراعة والممارسات الزراعية الجيدة التي نظمها المشروع .
وقال انهم قاموا باستقدام نحو 67 خبير في تدريبات مختلفة منهم 30 خبير أمريكي وانهم نظموا 21 ورشة تدريبية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي تعلقت بالممارسات الزراعية الجيدة وسلامة الغذاء، مشددا علي ان انشاء وتواجد الهيئة القومية لسلامة الغذاء يعد الحافز الرئيسي للمصانع علي التعاون مع المشروع والسعي لتطوير نظم الانتاج وسلامة الغذاء لديها .
وبسؤاله عن اهم التحديات التي تواجه الصناعة لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء ، اوضح حبيب انها تتمثل في 4 تحديات اولها : البنية الاساسية والتحسينات التي تتطلبها المصانع وهذا يتطلب استثمارات مالية ضخمة ، والثاني : تطبيق الاجراءات وانشاء نظام لسلامة الغذاء ، والثالث : تعديل وتغيير ثقافة العاملين بالمصانع لتتبني الممارسات الصحية الجيدة لتداول الاغذية ، والرابع : نظام خاص يجمع العينات والتحاليل .
واستطرد : ان التوائم مع متطلبات واشتراطات سلامة الغذاء يتطلب الكثير من الاستثمارات ودعم فني وتدريبات لانشاء نظام لسلامة الغذاء ، مقترحا ضرورة قيام الجهاز المصرفي بوضع برامج اقراض محددة  بفوائد مخفضة لتمويل البنية الاساسية للمصانع بما يساعدها علي التوائم مع اشتراطات سلامة الغذاء.
واسترسل حبيب في شرح الخطوات المطلوبة للتوافق مع اشتراطات سلامة الغذاء ، موضحا ان الأمر يتطلب ضخ استثمارات لتحسين البنية الاساسية للمصنع ثم وضع خطة لتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة والهاسب …ثم في النهاية تأتي قمة الهرم بانشاء نظام لسلامة الغذاء من حيث السجلات والإجراءات والبنية الاساسية والموظفين وبناء تعديل للسلوك يبدا برفع الوعي ثم بناء القدرات علي الممارسات الصحية الجيدة .
وبسؤاله عن المدي الزمني الذي تتطلبه الصناعة المصرية كي تتواكب بالكامل مع اشتراطات سلامة الغذاء ، اكد ان هذا الأمر يمكن ان يتم تحقيقه خلال 10 سنوات ويمكن ان يحقق خلال 100 سنة وان الأمر يتوقف علي الجهود المبذولة ومدي التضافر بين الجهات المختلفة حكومية وغير حكومية .
واعلن قيامهم بتنظيم حفل ختامي للمشروع الاثنين المقبل بحضور الشركاء الرئيسين ممثلين في الغرفة
الغذائية  والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية “هيا” ومركز تكنولوجيا الصناعات  الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة ونقابة المهن الزراعية وجامعتي الفيوم وهليوبوليس وعدد من الخبراء المصريين والأمريكيين ، لافتا الي ان الحفل سيتضمن جلسة خاصة بالتشبيك وتبادل الأفكار بين المصنعين والشركاء وتكريم الشركاء المتطوعين .

المشاركة على منصات التواصل: