1100 جنيه لتوريد قصب السكر و1000 جنيه للبنجر

1100 جنيه لتوريد قصب السكر و1000 جنيه للبنجر

أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية زيادة أسعار توريد قصب السكر إلى 1100 جنيه للطن هذا العام، وبنجر السكر إلى 1000 جنيه للطن.

وقال الوزير، خلال اجتماع مع لجنة السكر، إنه فى الأسعار الجديدة لقصب السكر وبنجر السكر تم مراعاة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج بعد ارتفاع أسعارها عالميا، ومراجعة أسعار السكر العالمية أخر ٣ أشهر ومراجعة مستلزمات الإنتاج من جانب وزارة الزراعة، وأضاف أن الهدف من زيادة الأسعار هذا العام هو تحقيق التوازن المطلوب بين تكلفة الإنتاج وكذلك التوريد لتحقيق الربحية للمزارع.

من جانبه، أكد أشرف رشاد رئيس لجنة الزراعة، أن الأسعار التى وضعت هذا العام جاءت بعد مشاورات كبيرة حول أسعار التكلفة ومدخلات الإنتاج، والأسعار العالمية، وأشار إلى أن الدولة قامت بزيادة الأسعار هذا العام نظرا لزيادة مدخلات الإنتاج بعد الحرب الروسية ـ الأوكرانية وتأثيرها على استيراد مستلزمات الإنتاج.

وأشار الدكتور  أيمن عيش – مدير معهد المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، إلى أن الوزارة عملت على استنباط أنواع جديدة من شتلات قصب السكر مع تغير أنماط الزراعة من التقليدية إلى الحديثة باستخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل زيادة معدلات الإنتاجية فى الفدان، وتم إنشاء محطات فى كوم امبو وادفو خاصة بالشتلات لزيادة إنتاجية الفدان والنسب السكرية بالمحصول، مؤكدا أن بعض هذه المحطات قد دخل الخدمة والآخرين سوف تدخل الخدمة بداية عام 2024.

وصرح المتحدث الرسمى للوزارة معاون الوزير، احمد كمال، بأن المخزون الإستراتيجى من السكر يتعدى الثلاثة أشهر، وان موسم توريد قصب السكر سوف يبدأ منتصف يناير المقبل وبنجر السكر منتصف فبراير.

المشاركة على منصات التواصل: