بناء الهيكل التنظيمي وفصل الرقابة عن التنفيذ والرقمنة ..اهم ملامح استراتيجية عمل سلامة الغذاء

بناء الهيكل التنظيمي وفصل الرقابة عن التنفيذ والرقمنة ..اهم ملامح استراتيجية عمل سلامة الغذاء

اكد الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء ان الهيئة خلال المرحلة السابقة قد قطعت شوطا طويلا لوضع تشريعات ومجموعة من القواعد الفنية  الملزمة وان هذه المرحلة ستشهد تركيزاً اكبر علي التطبيق وتحسين الاداء وإرساء مبادئ الشفافية والحوكمة للمنظومة ككل.

وكشف – في اول حوار له منذ توليه رئاسة الهيئة مطلع اكتوبر الماضي  خلفاً للدكتور حسين منصور مؤسس الهيئة وأول رئيس لها منذ إنشائها في يناير 2017 – اهم ملامح توجه واستراتيجية عمل الهيئة القومية لسلامة الغذاء في المرحلة المقبلة ، موضحا ان اولي خطوات الاستراتيجية التي سيتم تنفيذها تتمثل في استكمال وتفعيل الهيكل التنظيمي للهيئة القومية لسلامة الغذاء بمليء الوظائف القيادية الخالية وفي مقدمتها اختيار مدير تنفيذي وفق مجموعة من الاشتراطات التي تم وضعها متمثلة في الكفاءة والقدرة علي المساهمة في قيادة التحول الذي تستهدفه الهيئة في هذه المرحلة والقدرة علي تحقيق الأهداف وتنفيذ السياسات العامة للهيئة .

وشدد علي انه  خلال الأشهر القليلة المقبلة سيتم الدفع بالكوادر المناسبة للمناصب الإدارية العليا وانه قد تم البدء بالفعل الاطلاع علي السير الذاتية لعدد من المتخصصين لاختيار مدير تنفيذي قادر علي الادارة والمساهمة فيما يتم استهدافه من حوكمة ومراقبة ومتابعة .

ولفت الي باقي الكوادر من المفتشين والموظفين وكيف انهم محل تقدير وشكر وثقة ولكن سيتم توجيههم خلال الفترة المقبلة لبذل مجهود اكبر وضرورة تغيير طريقة التفكير والاداء بشكل كامل يتواكب مع طموحات الهيئة الفترة المقبلة ، مؤكدا ان تلك الخطوة سيتزامن معها بالتوازي ضرورة اعداد جيل ثاني من الكوادر الشابة من المفتشين يتم تأهيلهم فنيا وعلميا وعمليا لان ذلك هو ما سيحقق النقلة النوعية في الاداء والمساهمة في تطوير اداء الهيئة .

واكد انه رغم اهمية خطوة اختيار الكوادر الا ان الهيئة لن تكون متسرعة في عمليات الاختيار وخاصة وانه يمثل نسبة كبيرة من نجاح المنظومة وسيكون هناك اعلان عن ذلك واشتراطات وخبرات يتم وضعها للتقدم لشغل تلك الوظائف .

وقال ان تفعيل الهيكل التنظيمي سيتزامن معه دعم لانظمة المتابعة والرقابة يتم فصله عن التنفيذ بحيث يكون هناك نظام لمراقبة الفريق التنفيذي الذي يقوم بالتعامل مع الوحدات والمنشآت المختلفة وذلك لتحسين الاداء  وتقييمه بشكل دوري وارساء الشفافية علي المنظومة وخلق الثقة في اداء الهيئة.

وبالنسبة للخطوة الثانية في استراتيجية عمل هيئة سلامة الغذاء بالمرحلة المقبلة اوضح الهوبي انها تتمثل في تفعيل العلاقة الديناميكية وتوطيد اواصر التعاون بين الهيئة وكافة القطاعات ذات الصلة سواء حكومية او منظمات أعمال من منطلق العمل الجماعي ولكن مع احتفاظ الهيئة علي دورها دون غيرها في الرقابة والتفتيش ، معربا عن اماله في التوصل لأعلي درجات التعاون والتفاهم مع كل القطاعات ذات الصلة .

وتمثلت الخطوة الثالثة للاستراتيجية في استهداف “رقمنة ” الهيئة القومية لسلامة الغذاء في عدد من الخدمات المقدمة  كما اعلن الهوبي ، لافتا الي استهدافهم  اولا ربط معامل الهيئة بنظام إلكتروني موحد لضمان سرعة الحصول علي  النتائج طبقا للوائح المحددة وهو ما يزيد ثقة العميل في النتيجة ويكون احد ركائز النظام الرقابي الذي سيحدد مستويات المخاطر المحتملة سواء كان المسار الأخضر او الأحمر للخامات ومستلزمات الانتاج وبالتالي يقلل من زمن الافراج الجمركي ويساعد في بناء قاعدة بيانات للمادة ومستوردها ودرجة مخاطرها وكمياتها .

واستطرد : ان الهيئة لديها معامل خاصة بها في موانيء سفاجا ونويبع  وشرق التفريعة والدخيلة ودمياط ، بجانب منظومة من المعامل المعتمدة في اكثر من جهة اخري ، موضحا ان جميعها سيكون مربوط مع نظام المعامل الذكي وانهم حاليا في المراحل الأخيرة للاتفاق علي بدء تنفيذ برنامج فعلي للربط الإلكتروني الموحد .

واوضح الهوبي ان الخطوة الثانية في الرقمنة تستهدف الهيئة خلالها رقمنة ميكنة شهادات الصلاحية مع ربط ذلك بالقائمة البيضاء للهيئة بحيث انه لن يتم السماح للمنشآت غير المدرجة بالقوائم البيضاء بالحصول علي شهادة مميكنة بعلامة مائية وتوقيع إلكتروني .

والخطوة الثالثة في الرقمنة تستهدف ارساء نظام التفتيش الذكي بحيث يمتلك مفتشي الهيئة اجهزة ذكية تسمح بتقييم مستوي الامتثال للاشتراطات ومعايير سلامة الغذاء من قبل الوحدات الإنتاجية ، وفي نفس الوقت ستكون تلك الأجهزة مربوطة بقاعدة بيانات تسهم في تقييم الوحدة بشكل مثالي مما يسهم في تنظيم آلية الزيارة التفتيشية سواء دورية او مفاجاة مما يقلل من حجم الاختلافات في التقييم من جانب المفتشين .

وبالنسبة للخطوة الرابعة في إطار عمليات الرقمنة اوضح الهوبي انهم يدرسون حاليا مع شركة ” MTS ” تقييم ما تم انجازه خلال الفترة الماضية والدور المطلوب من الهيئة في المنظومة وذلك في إطار الخطوات التي تتخذ لتقليل الاجراءات وزمن الافراج الجمركي .

 وفي سياق اخر وبسؤاله عن  مصير قانون الغذاء الموحد والمراحل التي وصل لها حاليا ،  قال الدكتور طارق الهوبي ان القانون الان في المراحل الأخيرة لصياغته ثم عرضه علي الحكومة ، مشددا علي اهمية ذلك التشريع كمرجعية واحدة لتوحيد كافة التشريعات والقرارت الوزارية التي تحكم الغذاء .

وبالنسبة للقواعد الفتية الملزمة ، اوضح ان الفترة الماضية قد شهدت اصدار مجموعة كبيرة من القواعد الملزمة وان هذه المرحلة سيتم التأكد من التطبيق وخاصة وان هناك قصور في التطبيق لتلك القواعد اما نتيجة عدم الالتزام بها او لانها تنفذ بشكل خاطئ .

وقال ان الفترة المقبلة ستشهد قيام الهيئة بتنظيم ورش عمل لرفع وعي العاملين بالقواعد الفنية الملزمة التي تم إصدارها استعدادا للتطبيق .

واعلن الهوبي ان الفترة المقبلة ستشهد ايضا اعادة النظر في قوائم التفتيش بحيث تصنف علي حسب نوع الوحدة الإنتاجية وما اذا كانت المنشأة  صغيرة او متوسطة او كبيرة  ونوع النشاط وإذا كانت مسجلة بالقائمة البيضاء ام لا وذلك دون الخلل بالاشتراطات الاساسية المتعلقة بسلامة الغذاء ، لافتا الي انه سيكون هناك نوع من الدعم الفني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للوصول لأكبر عدد من تلك المنشآت وجذب اكبر عدد منهم للتسجيل بالهيئة .

واستطرد : انه سيتم تصنيف قوائم التفتيش علي حسب حجم الوحدة ونوع النشاط ومدي تواجدها في القائمة البيضاء من عدمه وخاصة وان جزء كبير منها يتعلق بالمباني والأرضيات والحوائط وفي المقابل جزء خاص بسلامة الغذاء والقواعد وتلك لن يكون هناك اي تهاون بها .

وشدد علي ان هيئة سلامة الغذاء ليست جهة عقابية وانما رقابية خدمية تستهدف دعم المصانع وأي وحدات انتاحية ولا تريد غلق اي مصنع وانما مساعدته علي التطوير والالتزام بالاشتراطات المطلوبة لسلامة الغذاء .

واشار الي اداء المفتشين وكيف ان جزء كبير منهم يعد حديث التخرج وبحاجة الي تطوير ، موضحا انهم بداوا حاليا وضع برامج تدريبية مكثفة لرفع الكفاءة العلمية والعملية لهم وفي نفس الوقت الحرص علي توافر المهارات الشخصية والتخصص في من يقوم بالتفتيش علي القطاعات المختلفة .

ولفت الي قمة المناخ المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ ، مؤكدا ان الهيئة قد نجحت في الوصول لأعلي درجة من الاستعداد للمنشآت السياحية في شرم الشيخ والغردقة في تطبيق الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء وان ذلك تم علي مدار شهرين عمل قبل انطلاق القمة ولازال هناك فريق عمل مقيم في شرم الشيخ للمتابعة المستمرة .

وتولي الدكتور طارق الهوبي رئاسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء في التاسع من اكتوبر الماضي خلفاً للدكتور حسين منصور .

وحصل الدكتور طارق الهوبي على درجة الدكتوراة في الأغذية الصحية والوظيفية، ودرجة الماجستير في ميكروبيولوجي الألبان وبكالوريوس تكنولوجيا الألبان كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية، ولديه خبرة لأكثر من (35) عاماً في مجال الصناعات الغذائية في العديد من الكيانات الرائدة عالمياً وإقليمياً ومحلياً..

المشاركة على منصات التواصل: