استعدادات «مكثفة» لانطلاق «أسبوع القاهرة للمياه»

استعدادات «مكثفة» لانطلاق «أسبوع القاهرة للمياه»

عقد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، اجتماعًا مع الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط، لمناقشة الترتيبات الجارية لعقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه، خلال الفترة من ١٦-١٩ أكتوبر المقبل.

وقال «عبدالعاطى» فى تصريحات صحفية أمس، إنه سيتم عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه تحت عنوان «المياه فى قلب العمل المناخى» تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، إيمانًا من الدولة بأهمية محور المياه فى ملف تغير المناخ، مضيفًا أن هذا الحدث السنوى المهم يأتى فى إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس أولويات الأجندة السياسية، حيث تُعد من أهم مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، وتتويجًا لدور مصر الإقليمى الرائد سواء فى المنطقة العربية أو الإفريقية.

وأضاف وزير الرى أن أسبوع القاهرة للمياه يهدف لرفع الوعى بقضايا المياه، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ودعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، مما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه إقليميًّا ودوليًّا.

وأكد أن وزارة الموارد المائية والرى حريصة على عقد أسبوع القاهرة للمياه بشكل سنوى منذ عام ٢٠١٨، حيث تم تنظيم أسبوعى القاهرة الثالث والرابع للمياه فى موعديهما، على الرغم من توقف انعقاد معظم الأحداث الدولية المتعلقة بالمياه نظرًا لجائحة فيروس كورونا المستجد، من خلال عقد عدد من الجلسات بتواجد فعلى مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وعقد العديد من الجلسات افتراضيًّا.

وأوضح أن الوزارة نظمت جلسة خلال المنتدى العالمى للمياه والذى عقد فى السنغال خلال شهر مارس الماضى تحت عنوان «حوار السياسات فى البلدان التى تعانى من ندرة المياه من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة» بهدف عرض النتائج التى تم التوصل إليها بهذا الشأن خلال أسبوع القاهرة الرابع للمياه، وإعداد الرسائل التى سيتم صياغتها بشكل نهائى خلال أسبوع القاهرة الخامس للمياه.

حيث تمثل هذه الجلسات علامات على طريق الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة المعنى بمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد العمل فى مجال المياه والذى سيُعقد فى نيويورك خلال شهر مارس ٢٠٢٣، مشيرًا إلى أنه تم وضع نسختى أسبوع القاهرة الرابع والخامس للمياه على خارطة الطريق للإعداد لهذا المؤتمر الأممى المهم.

ولفت وزير الرى إلى أنه تم فتح باب التقدم بملخصات الأوراق البحثية، حيث استقبلت اللجنة العلمية للأسبوع ملخصات الأوراق البحثية ذات العلاقة بمحاور الأسبوع الخامس، وتقوم اللجنة بتقييمها وتحديد أفضلها، تمهيدا لإعلام الباحثين المقبولين لقيامهم بإرسال الأوراق البحثية كاملة والتى سيتم تقييمها وعرض أفضلها خلال أسبوع القاهرة الخامس للمياه.

وأوضح «عبدالعاطى» أن فعاليات الأسبوع تتضمن عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش العمل الإقليمية والجلسات الفنية، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجى جامعات وطلاب مدارس، الأمر الذى يضيف زخمًا علميًّا للأسبوع ويساعد على تبادل الأفكار والخبرات ويساهم فى تحديد مجالات الشراكة والتعاون على كافة الأصعدة والمستويات العلمية والدولية.

المشاركة على منصات التواصل: