الازمات تحاصر منتجي الدواجن والبيض

الازمات تحاصر منتجي الدواجن والبيض

الازمات تحاصر منتجي الدواجن والبيض..ومناشدات للدولة بالتدخل العاجل لإنقاذ الصناعة
المربين : الصناعة مهددة بالانقراض وتواجه ارتفاعات غير مسبوقة باسعار الأعلاف
كتبت : منى البديوي
وسط أزمات متتالية ضربت القطاع الداجنى علي مدار العامين الأخيرين  ناشد موءخرا عدد كبير من مربي الدواجن ومنتجي  بيض المائدة رئيس الجمهورية  عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ووزير الزراعة واستصلاح الاراضي السيد القصير  التدخل العاجل في ظل ما وصفوه بمعاناة الصناعة الوطنية من خطر الانقراض ، مطالبين بتحرك عاجل لإنقاذ  الصناعة الوطنية التي يعمل بها قرابة 4 مليون عامل الذين يعولون ما يقارب من 20  مليون أسرة.
وقال المربين  انهم يواجهون  ارتفاع شديد في اسعار الخامات عالميا ومحليا بشكل  وغير مبرر
حيث انه في خلال اقل من اسبوع ارتفع سعر طن الذرة الصفراء من 7300 الي 9300 وغير متوفر ، كما ارتفع سعر طن كسب فول الصويا من 11500 الي 13000 جنيه للطن ، مشيرين الي ان تلك الأوضاع قد
أدت  الي خروج جماعي للمنتجين وخاصة صغار ومتوسطي الإنتاج وحتي بعض كبار المنتجين وبعض المشاريع الحكومية الامر الذي يشبه بمذبحة للقطعان المنتجة لبيض المائدة.
واكد المربين ان استمرار تلك الأوضاع بدون اتخاذ حلول عاجلة  سوف يؤثر علي توافر تلك السلعة الغذائية الهامة للمستهلك  مما سينعكس علي الامن الغذائي في الوقت الذي يعاني فيه العالم أجمع من ازمة غذاء ونقص كبير بسبب تأخر سلاسل الامداد والتضخم العالمي في اسعار الخامات..
وبحسب مصادر هناك ازمة كبري تواجه المنتجين حاليا بسبب صعوبة حصولهم علي مستندات التحصيل اللازمة من البنوك لادخال الخامات وتوفيرها للصناعة كي تتمكن من العمل ، واعتبر البعض ان ذلك هو سبب التحرك الكبير الذي شهدته الخامات الاسبوع الماضي.
وقام الاتحاد العام لمنتجي الدواجن برئاسة محمود العناني بإرسال مذكرات عاجلة الي كل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وطارق عامر محافظ البنك المركزى ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والسيد القصير وزير الزراعة ولجنة الزراعة بمجلس النواب تناشدهم التدخل العاجل لتوفير مستندات التحصيل المعطلة بالبنوك .
وطالب منتجين بضرورة وجود تدخل عاجل من جانب الدولة لإنقاذ الإنتاج المحلي سواء حيواني أو داجني للحد من الارتفاعات الصارخة باسعار الأعلاف دون  مبرر  مما يهدد بالانعكاس  سلبا علي أسعار اللحوم والالبان والبيض بينما الأسواق لا تسطيع تحمل زيادات سعرية والقوي الشرائية ضعيفة.
وفي سياق اخر ، ومع تذمر المستهلك الشديد في ظل الارتفاعات المستمرة والمتتالية باسعار البيض قام  جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار  بتحريك دعوى جنائية ضد 4 من كبار سماسرة بيض المائدة لاتفاقهم على الأسعار وذلك بشكل يومي منذ أكتوبر 2020 حتى يوليو 2022 مما تسبب في ارتفاع ملحوظ بالأسعار يثقل كاهل المواطن المصري.

المشاركة على منصات التواصل: