بدء حصاد «الجوجوبا».. وخبير: مقاوم للملوحة والعطش

بدء حصاد «الجوجوبا».. وخبير: مقاوم للملوحة والعطش

بدأ مزارعو وادى النطرون على الامتداد الصحراوى فى محافظتى البحيرة والإسكندرية حصاد محصول الجوجوبا، المعروف شعبيًا باسم «الذهب الأخضر»، للعام الزراعى الحالى 2022.

وشارك الدكتور صبحى سلام، نقيب الزراعيين فى الإسكندرية، ووكيل كلية الزراعة فى جامعة الإسكندرية السابق، فى يوم الحصاد مساء أمس، بحضور أساتذة من عدة جامعات مصرية ومراكز بحوث، فضلا عن الدكتور مجدى ملوك المستشار العلمى للشركة المصرية الخليجية والمهندس إسماعيل محمد رئيس مجلس إدارة الشركة، وعدد كبير من الضيوف من الدول العربية، من بينها السعودية وليبيا وغيرهما.

وقال «سلام»، لـ«المصرى اليوم»، إن الجوجوبا هو نبات صحراوى مقاوم للملوحة والعطش، ومقاوم للأمراض والآفات، وذو عائد اقتصادى عالٍ، ويجود فى جميع الأراضى التى لا تصلح زراعتها بمحاصيل أخرى حساسة للعطش أو الملوحة، ويمكن ريه بمياه الصرف الزراعى أو الصرف الصناعى أو الصرف الصحى، ويتحمل الظروف المعاكسة والتقلبات المناخية، يتناسب مع سياسة الدولة فى التوسع الزراعى الأفقى فى الأراضى الهامشية وما يقوم عليها من العديد من الصناعات.

وأضاف أن المساحة المزروعة بالجوجوبا فى مصر تتزايد عامًا بعد عام، وتتركز زراعته فى عدد من محافظات الجمهورية، من بينها البحيرة، مطروح، أسيوط، البحر الأحمر، بنى سويف، الإسماعيلية، والشرقية، فيما يبلغ إجمالى المساحة المزروعة بنبات الجوجوبا فى مصر من 20 إلى 30 ألف فدان.

المشاركة على منصات التواصل: