إنشاء مراكز إعداد طلاب الجامعات لأسواق العمل

إنشاء مراكز إعداد طلاب الجامعات لأسواق العمل

تقدم الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، بتصور تنفيذى للمجلس الأعلى للجامعات بشأن خطوات تأسيس مراكز لتنمية مهارات وجدارات الطلاب تلبية لمتطلبات سوق العمل.


جاء ذلك بعد تكليف المجلس، «صقر»، بوضع قواعد إنشاء تلك المراكز فى ضوء احتياجات خريجى المستقبل إلى تحسين مهاراتهم بانتظام أثناء تعليمهم العالى وبعد التخرج، لضمان استعدادهم لسوق العمل. وتستهدف تلك المراكز المقرر إنشاؤها بمختلف جامعات مصر إنشاء مسارات مستدامة لمقدمى الرعاية من الخريجين لدعمهم  بمزيج من المهارات الرقمية والبيانات والمهارات البشرية.


ويشير التصور المعروض على المجلس إلى أهمية أن تضمن المهارات الأساسية اللازمة لتلبية متطلبات عالم العمل الرقمي،بحيث لا تشمل هذه المهارات التعلم فى بيئة رقمية فحسب، بل تشمل أيضا مهارات جيدة  ممارسة فى التعامل مع المعلومات والبيانات (محو الأمية الرقمية).


وفيما يخص المهارات غير الرقمية التى من المقرر أن تتبنى تلك المراكز إكسابها لطلاب الجامعات هناك مهارات اكتشاف الذات، والإبداع، والقدرة على التكيف، والتخطيط الوظيفي، وريادة الأعمال.


وحدد المقترح عشر مهارات رئيسية من الواجب إكسابها للطالب الجامعى من أهمها  قدرة الطالب والخريج على اكتشاف ذاته، وتعلم كيفية التنظيم الذاتى بدلا من اتباع المتطلبات فقط، والقدرة على التعامل بنجاح مع عدم اليقين لأنها ستصبح أهم مهارة فى المستقبل، وكذلك تحمل بيئات العمل المختلفة، والقدرة على تبنى التغيرات السريعة فى بيئة العمل وسير العمل (مهارات الإدارة الذاتية)، مع تأكيد أهمية  اكتساب المهارات الإبداعية والتصميم لتطوير المعارف والأساليب والأدوات الجديدة.


المشاركة على منصات التواصل: